العودة   اولاد يسوع > ورشة اولاد يسوع > افكار لمشروعات صغيرة ودراسات جدوي



إضافة رد
قديم 02-06-2012, 12:30 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







  ميشو العجيب على طريق التميز

ميشو العجيب غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ميشو العجيب إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ميشو العجيب
افتراضي مشروع متكامل لتربية الارانب


بذة عن مشروع تربية الارانب:

للارانب اهمية كبيرة كمصدر لانتاج اللحوم وتعتبر لحوم الأرانب من أغنى اللحوم بالبروتين الى جانب سهولة هضمها وخفيف على المعدة لانخفاض نسبة الدهون فى لحوم الارانب.
ويعتبر مشروع تربية الارانب مشروع ناجح ومن المشاريع المربحة واذا أحسن إدارتها حققت ربحاً مجزياً حيث يتميز مشروع تربية الارانب عن غيرة من مشروعات الإنتاج الحيوانى بالتالى:


اولا- سهولة تربيتها الارانب حيث تقوم امهات الارانب بإرضاع صغارها ورعايتهم حتى فترة الفطام.
ثانيا- الأرانب يمكن إستخدام مخلفات التصنيع الغذائى ومواد غذائية غير تقليدية كعلف للأرانب .
ثالثا – من السهل تربية الأرانب بأعداد كبيرة فى مكان صغير فى المنزل نظراً لصغر حجمها بعكس تربية الماشية التى تحتاج الى أماكن واسعة.
رابعا – كفاءتة الارانب عالية فى تحويل الغذاء إلى لحم حيث وجد أنة للحصول على كيلو جرام من لحوم الأرانب يحتاج الى اكثر من 20 بالمائة من الوقت اللازم للحصول على كيلو جرام من لحم الماشية.
خامسا- سرعة دوران رأس المال المستثمر فى مشروع تربية الارانب حيث يمكن بيع خلفة الأرانب فى عمر شهرين تقريباً وترجع لك نقودك.
عند البدء فى تنفيذ مشروع تربية الارانب يجب أختيار أفضل نوع امهات أرانب ويجب اختيار السلالات بناء على عدة اسس أهمها:

1-العمر للارنب الام يجب ان لا يقل عمر ألام عن اربعة اشهر اى متوسط وزن أثنين وربع كيلو يصل الى 2.75 كيلو وهو العمر المناسب لشراء سلالة الارانب الجيدة على ان لا يتم بداية التلقيح الا على وزن أثنين ونصف كيلو.
2-يجب مراعاة ان يكون لون الفرو للارنب ممثلا لسلالة من السلالات المعروفة (نيوزلاندى – كاليفورنيا – ركس – جانيت فلاندر – شنشلا …الخ)

3-الحالة الصحية للارنب الام مهمة جدا يجب ان لا يكون هناك هزال وضعف<<تحسس سلسلة الظهر للارنب الام وملاحظة بروز الفقرات >> أو حشرجة بالصدر أو برد شديد أو إسهال أو التهاب عرقوب أو جرب كما يتم ملامسة جسم الارنب للتأكد من عدم وجود أورام ظاهرة ويتم فتح الفم لملاحظة عدم وجود طول ناب.

4-بخصوص ذكر الارنب يجب ان تكون خصيتيه متدليتين والقضيب ظاهر ويفضل ان يكون الذكر اكبر في الحجم من أنثى الارنب.

5-فى مشروع تربية الارانب يجب ان لا تكون الأظافر للارانب طويلة لان طول الاظافر يدل على ان الأرنب عجوز
يجب عند تنفيذ مشروع تربية الارانب أختيار البطاريات الملائمة ويجب ان تكون مناسبة لحجم ومساحة المزرعة أو الغرفة أذا كنت تنوى تربية الارانب فى المنزل ويفضل بطاريات الارانب الافقى يليها الهرمي إما الرأسي في تصلح فقط للاماكن الضيقة كالبلكونة.


عدد العيون فى بطاريات الارانب يكون حسب عدد الأمهات والنتاج المطلوب <> وطريقة تربية الارانب,وسوف نتبع هنا طريقة عينين امهات أرانب وعين فطام .

متوسط عدد العيون لبطاريات الارانب المطلوبة ضعف عدد أمهات الارانب ويجب ان يكون الصرف جيد فى البطارية والمسافات بين الخطوط مناسبة لتركيب بيت الولد والمرور بين الخطوط ويفضل ان تكون الخطوط فى البطارية مقسمة ل 24 عين كل خط والعيون مرقمة وعدد بيوت الولد حوالي ثلثي عدد الأمهات الارانب
الأرانب من المشاريع التي تصلح أقامتها في اى مكان فى البلكونة على الاسطح فى غرفة فى المنزل فى مزرعة ويجب مراعاة ان يكون المكان متوفر به الإضاءة المناسبة ومصدر مياه نظيفة والأرضيات نظيفة.


ومن أهم متطلبات نجاح مشروع تربية الارانب تسهيل التخلص من الفضلان والتهوية للارانب تكون جيدة وعدم وجود شقوق أو حفر فى الارض أو منافذ للفئران والسقف يجب ان يكون مانع لتسرب مياه الشتاء.
يجب عند بدء تنفيذ مشروع تربية الارانب توزيع الأمهات على العيون فى البطاريات وتترك عين بين كل 2 أم فارغة لعملية فطام الارانب.
ويجب ان تكون درجة الحرارة تتراوح بين 20 الى 25 درجة مئوية ويتم وضع 1 جم نيومايسين سلفات لكل لتر ماء


مدة 3 أيام ثم راحة يومان ثم 1 سم فيتامين AD3E لكل لتر ماء لمدة 3 أيام
ويتم عمل تسجيل دوري لأوزان الارانب كل أسبوعين في سجل منفصل ويتم بدأ تلقيح أمهات الارانب التي يذيد وزنها 2.5 كجم
طريقة التلقيح
حتى يكون مشروع تربية الارانب مشروع ناجح ومن المشاريع المربحة يجب الاهتمام بعملية تلقيح الارانب
يتم نقل ألام المراد تلقيحا الى الذكر المخصص للتلقيح ويفضل ان يشبهها في اللون قدر الامكان ويتم وضع ذكور الارانب في عيون منفصلة عن أمهات الارانب ولا تترك الأمهات معها في العين بل يتم تعريض ألام للذكر لمدة دقيقتين ان لم يلقحها تعود الى مكانها وتعاد الكرة إما بعد ساعة أو في اليوم التالي وإذا حدث التلقيح يتم ملاحظة الفتحة التناسلية للام حيث يمكن رؤية اثر سائل التلقيح فى الارنب الام.


وعند التاكد من تمام التلقيح يفضل ان لا يلقح الذكر الا في اليوم التالي أو بعد التالي حسب كثافة التلقيح إما ألام يتم تسجيل رقمها ورقم الذكر الذي لقحها وتاريخ التلقيح وتاريخ الجس المتوقع وذلك في سجل على شكل جدول مخصوص لمشروع العملية الإنتاجية “جدول رقم واحد ” ويفضل التسجيل ايضا في السجل اليومي للمزرعة “كشكول كل صفحة تمثل يوم “.

بعد عملية تلقيح الارانب بحوالى من 10 الى 12 يوم يتم جس الأرنب لمعرفة هل ألام حامل أم لم يحدث حمل ويمكن لا يظهر علامات الحمل حتى بعد اسبوعين.
وتتم عملية جس الارنب الام وذلك بتحسس النصف الأخير من البطن والبحث عن كرات اكبر قليلا من حبات الفول وحساسية الجس تزداد لدى مربى الاانب بالممارسة.
في حالة الارنبة حامل أو عشار بلغة المربيين يكتب في سجل الامهات “جدول رقم 1″علامة موجب وتاريخ تركيي بيت الولد وهو بعد التلقيح ب25 يوم .


واذا تبين ان الارنبة الام ليست عشر يعاد عملية تلقيح الارنبة الام مرة ثانية حتى يتم التاكد من عملية الحمل.

بعد أنتهاء فترةحمل الارنب الام “شهر كامل”من بعد فترة بداية التلقيح ب 31 يوم ,يتم تجهيز بيت الولد قبل الولادة باسبوع ويفضل استخدام التبن الجاف أو نشارة الخشب فى فرش بيت الولد.
ويلاحظ مربيين الارانب عند اقتراب موعد ولادة الام انها تمنع عن الأكل وتقوم بنتف شعر من البطن والاجناب وتخلطه بالتبن لتكون للمولود وتفضل الأرانب الولادة فى المساء وفى جو هادىء.


واذا شوهد اى خلفة حية مولودة على السلك خارج بيت الولادة يتم إدخالها لبيت الولد وعند انتهاء الولادة يتم رمى المخلفات وفضلان الولادة من مشيمة أو دماء مختلطة بالتبن.
وهناك بعض امهات الارانب فى الولادات الأولى تمتنع عن رضاعة الصغار أو تفترسهم لذ يعطى لها الفرصة للولادة مرة أخرى وإذا تكرر الأمر يفضل ان يتم استبعاد ألام .

ارشادات طبية بعد ولادة الارانب
بعد ولادة الارنب الام بحوالى 12 ساعة يتم حقنها بحقنة تيراميسين طويل المفعول 1سم/عضل
وبعد مرور 12ساعة أخرى تحقن 2 سم كال دى ماج تحت الجلد ببطء شديد مع ملاحظة انة يتم تدليك مكان الحقنة جيدا.

بعد عملية الولادة ألام الارنب تتولى رعاية صغارها خلال فترة أول أسبوعين وكل المطلوب من المربيين فقط توفير الظروف الملائمة للام من طعام ودرجة حرارة مناسبة واهم شىء توفير جو هادىء وينصح بعد ولادة الام بيومان ان يتم ضبط عدد صغار الارانب لكل أم بحيث لا يزيد عدد الصغار من 6الى7 فى فصل الصيف ومن 7الى8 فى فصل الشتاء .


ويتم نقل الفائض بالتبني الى أم أخرى بها عدد اقل من الصغار.
يتم التركيز بعد ذلك على نظافة ببيت الولد وتغيير التبن االغير نظيف دائما ويمكن عن عمر 20 يوم ان يتم وضع أوانى فخارية فية الماء لمساعدة االارانب الصغار على الشرب .

يتم العناية بصغار الارانب المولودة فترة شهر تقريبا ويتم الفطام على عمر يناسب نظام التربية .
بعد الفطام ينصح بنقل ألام الى عين أخرى بجوار العين التي بها الصغار وترك الصغار في مكانهم الذي اعتادوا عليه ,وهذه الطريقة تقلل صدمة الفطام ثم يمكن بعد ذلك بأسبوع على الأقل نقل النتاج وتوزيعه حسب الطلب.

[COLOR="Navy"]بعد ولادة الام مياشرة يمكن إعادة تلقيحها الا ان هذه الطريقة لها سلبيات عديدة منها إرهاق ألام كثيرا وقد تأثر على رعايتها للنتاج وفطام الصغار وقد يؤدى الى ارتفاع نسبة النفوق في الفطام وضعف معدلات النمو .
لذلك الأفضل ان يكون بداية تلقيح الام الارنب بعد عشرة أيام من الولادة على الأقل وبالرغم من زيادة صعوبة التلقيح الا ان هذا أفضل للام والإنتاج ككل ويفضل تغيير الذكر لنفس ألام عند كل تلقيح لتقليل التربية الداخلية في القطيع .[/
COLOR]
رعاية صغار الارانب “الفطام” تعتبر من أصعب مراحل التربية وأسهلها في نفس الوقت ,وتكمن الصعوبة من عدم قدرة الفطام “صغار الارانب” على تحمل الإمراض وسرعة النفوق وبإعداد قد تكون كبيرة نسبيا والخطأ الذي يقع فيه معظم المربيين هو تفكيره دائما في أفضل الأدوية التي تمكنه من علاج الإسهال وباقي الإمراض وتركيزه في كيفية العلاج وينسى ان الوقاية خير من العلاج .


الا انه كما ذكرنا الفطام سريع النفوق وحتى من تتحسن حالته يتميز بضعف شديد وهزال وسهولة إصابته بالامراض مرة أخرى , لذا فمن الأفضل العمل على الوقاية من الإمراض ومن هنا سهولة هذه المرحلة إذ ان كل ما يتطلبه الفطام “صغار الارانب” لكي يكونوا بصحة جيدة توفرة عدة عناصر من اهمها:
1- درجة حرارة لا تقل بحال عن 20 درجة مئوية ومتوفر فى الاسواق ترمومتر لقياس درجات الحرارة.
2- تقسيم كمية العلف التى يتغذى عليها الفطام الى اربع وجبات على الاقل ويتم معرفة الكمية المناسبة عن طريق التأكد من انتهاء العلف من الوجبة السابقة لكل وجبة.
3- عزل اى اصابة بالاسهال في مكان منفصل عن مكان الفطام وتجويع الأرنب المصاب لمدة يوم على الاقل مع وضع انية فخارى بها ماء مضاف اليه 1.5سم افتريل وعند توقف
الاسهال يتم تغذية الأرنب تدريجيا مة اخرى.
4- عدد الارانب الفطام لا يزيد عن 3 ارانب
5- تهوية جيدة للمكان او للعنبر بشرط ان تكون التهوية غير مباشرة.
6- عدم فطام النتاج “صغار الارانب”مبكرا عن عمر اقل من 35 يوم .
7- التاكد من خلو المكان من الفئران والحشرات التى قد تضر بالنتاج.
8- عامل التغذية هو اهم هذه العناصر كي يكونوا بصحة جيدة .

حتى نضمن تحقيق اكبر نسبة ربح من مشروع تربية الارانب وضمان ان يكون مشروع ناجح ومشروح مربح يجب ان نهتم بالرعاية الصحية للارانب حتى نضمن أكب انتاج.
اهم الامراض المرضية للارانب وطرق علاجها
1- البرد يظهر في صورة مخاط بالانف بسيط في الحالات البسيطة أو يسد فتحتى الانف في الحالات الشديدة وقد تسمع اصوات حشرجة اثناء التنفس
اذا كانت حالات فردية تعالج الحالات البسيطة بحقن 1/2سم سبكتراما فيت لمدة ثلاث ايام + 1سم يونى سلفا اول يوم فقط , وفى الحالات الشديدة أو الحشرجة يتم الحقن 1/2سم يبكتراما + 1سم يونى سلفا ) كلاهما لمدة 3 ايام (مع تنظيف الانف بقطعة قطن , لكن ان وجدت حالات كثيرة يتم التأكد اولا من التهوية في المكان اذ لا يجدى العلاج مع سوء التهوية أو وجود تيارات هوائية بالمكان مع اضافة مخلوط السلفات بالماء بمعدل 1جرام/ لتر ماء مع حقن الحالات الشديدة فقط كما سبق ذكره .


2- الاسهال يظهر في صورة ذبل غير متماسك أو سائل ويلتصق جزء منه بالارنب مع خمول الأرنب وانزوائه
في الاعمار الكبيرة يتم رفع العلف لمدة يوم مع الحقن 1سم يونى سلفا ثلاث ايام مع المتابعة الدقيقة للارنب وفى الحالات الجماعية يتم رفع العلف واضافة مخلوط السلفات 2 جرام /لتر ماء ثلاث ايام ثم راحة يومان ثم يعقبها سترات بوتاسيوم يومان بمعدل 1 جرام/لتر كما يتم حقن الحالات الشديدة ب1سم يونى سلفا ويجب معرفة سبب وجود حالات إسهال جماعية لان هذا العلاج لا يجدى ان كان السبب فساد العلف )يتم الاستفسار عن المزارع الاخرى التى تستهلك نفس العلف ( اذ ان العلاج هو تغيير العلف مع وضع مضاد سموم بالماء بالمقدار الذى بالعلبة , كما يجب التأكد من عدم تلوث الماء اوعدم نظافة مواسير الماء كما يجب خلال هذه الفترة التأكد من تجديد الهواء باستمرار
إما الاعمار الصغيرة كالنتاج فيتم التجريع في الفم بالسيبتيزول أو دياميسين (كلاهما دواء بشرى ( 3سم ثلاث مرات باليوم إما الفطام يتم العزل والتجويع ليوم على الاقل مع وضع اوار به 1.5سم افتريل

3- الجرب يظهر بصور متعددة في اصابع الارجل أو صيوان الاذن في صورة قشور بيضاء أو داخل الاذن (تصمغ ( أو في حالات نادرة بالبطن والظهر
يتم الحقن بايفرميك نصف سم تحت الجلد ويعاد الحقن بعد اسبوع وقد يفيد العلاج الموضعى بجانب الحقن ) دهان مرهم كبريت أو ازالة القشور بفرشاه (

4- التهاب العرقوبيلاحظ وجود جروح في منطقة القدم خاصة الخلفية نتيجة احتكاك القدم بالسلك ويؤثر على التهاب العرقوب ثقل الأرنب وارتفاع الرطوبة وسوء حالة ارضية العين ومن المهم ملاحظة التهاب العرقوب في بدايته حتى يسهل علاجه ويستخدم مرهم زنك مخلوط معه مضاد حيوى مثل بان تيراميسين ويدهن يوميا لمدة ثلاث ايام كل اسبوع مع تركيب بيت ولادة به طبقة تبن سميكة ويستمر العلاج حتى الشفاء , واذا اهمل العلاج يزداد الالتهاب ويبدأ الأرنب في الهزال ولا يستطيع ان يقف على قدمه والعلاج هنا يزداد صعوبة ويأخذ فترة طويلة .

5- الامتناع عن الاكل نلاحظ ان الأرنب يرفض الاكل اكثر من وجبتين وفى هذه الحالة يجب قبل العلاج ملاحظة النبل الذى يشرب منه الأرنب لان العطش يسبب امتناع الاكل كما يجب تغيير العلف نفسه بالعلافة فاذا استمر الامتناع يتم تجريع 2 سم بان تيراميسين في الفم يوميا مع وزن الام يوميا ومحاولة التغذية على بعض الخضراوات كالخس أو البرسيم كفاتح للشهية كما يجب ان يكون معلوما ان الاسهال والبرد الحاد والعرقوب الشديد والجرب الشديد وفترة الولادة كل هذه الظروف تؤدى لامتناع الأرنب عن الاكل.

التحصينات والوقاية

تحصين الارانب من الامراض:
حتى نضمن أعلى انتاجية من مشروع تربية الارانب يتم التحصين ضد التسمم الدموى البكتيرى كل شهرين من بداية عمرو الفطام 1سم تحت الجلد والارانب الكبيرة ( 2كجم ) 2 سم تحت الجلد
والتحصين ضد التسمم الدموى الفيروسى 1/2 سم تحت الجلد كل 6 شهور للاعمار الكبيرة

وقاية الارانب من الامراض:
يتم حقن ايفوماك 1/2 سم تحت الجلد بعد الولادة باسبوع والذكور كل شهرين للوقاية من مرض الجرب
حقن الامهات AD3E 1 سم بعد الولادة ب 3 ايام مباشرة
اضافة فيتامين AD3E بمعدل 1 سم/لتر ماء + املاح معدنية 1 سم/لتر لمدة 3 ايام عند كل شهر
اضافة فيتامين E بمعدل 1جرام/لنر ماء+ نيومايسين سلفات بمعدل 1 جرام /لتر لمدة 3 ايام عند كل شهر

شروط يجب توافرها في اماكن تربية الارانب.

1- حماية الأرانب من هطول مياه الأمطار والتيارات الهوائية الباردة والساخنة ايضا فى فصل الشتاء وفى فصل الصيف وأشعة الشمس المباشرة .
2 – توفير التهوية الجيدة وسهولة التخلص من الغازات الضارة مثل ثانى أكسيد الكربون والآمونيا وكذا التخلص من الرطوبة الزائدة .
3- توفير الإضاءة المناسبة للأرانب صيفاً وشتاءاً ودرجة حرارة معتدلة.
4- حماية الأرانب من الحيوانات والقوارض المفترسة كالفئران والقطط والكلاب والعرس والثعالب …الخ.


شروط المسكن الصحى للارانب :

1- المكان ,يجب أن يتوفر فى المكان الكهرباء ومصدر للمياه النقية وإمكانية إقامة شبكات صرف صحى للارانب .
2- طبيعة الأرض : يراعى عند اختيار الأرض لإنشاء المزرعة أن تكون سهلة الصرف وتكون تكلفة الأرض
منخفضة وتتميز بعدم ارتفاع منسوب المياه الأرضية للوقاية من انتشار الأمراض .
3 – المساحة : تتحدد مساحة المسكن طبقاً لغرض الإنتاج وذلك وفقاً للمساحة التى تخص الأم ونتاجها والذكور
اللازمة لعملية التلقيح وهى حوالى 2 متر مربع لكل أم ونتاجها فى العنابر المفتوحة ، 1 – 1.5 متر مربع فى العنابر
المغلقة .
4- ملائمة تصميم المسكن : يراعى مواصفات البطاريات والمعدات المستخدمة فى العملية الإنتاجية على أن يؤخذ فى الاعتبار سهولة الخدمة داخل المسكن والنظافة وإزالة المخلفات خارج العنبر .

البطاريات أو الأقفاص وتجهيزاتها

1- الخنادق : ( منزلية – صناعية ) .
2- البوكسات الطوبية : ( الطينية – الأسمنتية ) .
3- البوكسات الخشبية .
4- البطاريات المعدنية .

أولا الخنـادق :

يختلف نوع القفص المستعمل فى التربية تبعاً لقدرة المربى ورأس المال المستخدم فى مشروع التربية فإذا كان عدد الأرانب محدوداً يمكن استعمال أقفاص مصنوعة من الطوب أو الخشب وفى هذه الحالة فإن المربى لايحتاج إلى
عنبر متكامل للتربية .
ومن المعروف أن بداية تربية الأرانب كانت عن طريق ترك الأرانب فى المنزل لتقوم بعمل خنادق تحت الأرض بحيث يخرج للأكل والشرب ، ويلاحظ خروج الخلفات بعد ذلك . ولكن يمكن عمل الأنفاق فى المناطق الصحراوية
بطريقة حديثة عن طريق الخرسانة ووجود قفص فوق سطح الأرض لوضع العليقة وماء الشرب . وكان ذلك شائعاً فى الماضى هو والبوكسات الأرضية ولاينصح باستخدام الخنادق فى التربية المكثفة .

البوكسات المصنوعة من الطوب :

وتصنع جوانبها من الطوب وإرضيتها من السلك أو من سدايب خشبية عرض اللوح 5 سم ويترك مسافة 1 – 2 سم بين كل لوحين . ويكون الغطاء من الخشب أو السلك . ويقسم البوكس إلي قسمين يمثل أحدهما 25 – 30 % من مساحة البوكس يغطى هذا الجزء بالخشب ويستعمل للمبيت والولادة أما باقى البوكس فيستعمل كملعب ويغطى بالسلك
ويكون به باب القفص ويوضع به العلف والماء .
وقاعدة القفص تسمح بمرور البول والزبل خارج البوكس إلى مكان بعيد عن الأرانب .

وأبعاد القفص كالآتى :
العرض 50 – 60
الطول الكلى 120 – 140
حجرة التربية 40 – 50 سم
الإرتفاع 50 – 60 سم
وهناك بوكسات طوبية لايخصص بها حجرة للولادة والمبيت مع وضع صندوق ولادة خشب يصلح للمبيت .

البوكسات الخشبية :

تصنع من السلك والخشب بحيث يكون هيكل القفص والأرجل من المراين الخشبية .
وهى من دور واحد مرفوعة على أرجل طولها 50 – 70 سم حتى يكون ارتفاع القفص ملائم للأعمال اليومية .
أبعاد القفص تكون كالآتى :
العرض الطول الإرتفاع
50 – 70 سم 100 – 120 50 – 70 سم
ويكون دائما القفص مقسم إلى جزئين أحدهما يمثل ثلث المساحة ويكون من الخشب ويخصص للمبيت والولادة . والثانى يخصص كملعب ومكان للمعالف
والمساقى اللازمة للأرانب ويكون عامة من السلك المشدود على براويز من الخشب . ويكون بهذا الجزء الباب والذى يكون من أعلى ويجب أن يكون مناسب لعمليات التربية .

التجهيزات اللازمة للأقفاص سواء الطوب أو الخشب .

أ- المعالف : تستخدم المعالف البدائية وهى عبارة عن أوعية من الفخار تتسع قاعدتها وتضيق فتحتها حتى
يصعب قلبها . ولكن هذه المعالف تحتاج إلى مجهود ويمكن للأرانب قلبها ولذلك يفضل استخدام المعالف المصنوعة من الصاج .

ب- المساقى : تستخدم المساقى البدائية فى المزارع الصغيرة وهى عبارة عن مداومة فخارية ملساء من الداخل . ولكن يمكن قلبها بسهولة مع وجود صعوبة فى ملئها بالماء . ولذلك يمكن استخدام نظام الزجاجة المقلوبة التى تثبت خارج القفص وتتصل فتحتها بوعاء بعمق 3 – 4 سم يصل داخل القفص فى مستوى الأرانب .

ويعتبر مشروع تربية الارانب من المشروعات الصغيرة التى تدر أرباح كبيرة


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك







رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 01:14 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو

مشرف

 
الصورة الرمزية بنت يسوع العراقية
إحصائية العضو







  بنت يسوع العراقية على طريق التميز

بنت يسوع العراقية غير متواجد حالياً

 


افتراضي








رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : مشروع متكامل لتربية الارانب
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفاجأة.. الجماعة تستعين بـ«الكفرة» لإعادة هيكلة مشروع النهضة «الإسلامى» magdy_ip اخبار وموضوعات منقوله RSS 0 12-27-2012 09:00 AM
عشرة أسباب لرفض مشروع الدستور magdy_ip اخبار وموضوعات منقوله RSS 0 12-05-2012 07:50 AM
يعلم المسيح مشروع العمر let me say روحانيات , تأملات , دراسات دينيه , علوم لاهوتية 0 08-19-2012 03:56 PM
«درويش»: مرسي لا يمتلك أي رؤية.. والحكومة تنفذ مشروع «الإخوان» (حوار) let me say اخبار عامه وعالميه
General & Global News
0 08-12-2012 10:46 AM
مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية لأى مشروع ميشو العجيب دراسات جدوي 1 02-07-2012 01:53 PM
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 11:38 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd, تعريب 100fm6.com & WeshFeek
ترجمة 100fm6.com